علم العلاج الطبيعي

بداية نشأة العلاج الطبيعي مع تعريفهphysical_therapists_at_work

  • نشأة العلاج الطبيعي

أول من مارس العلاج الطبيعي هو أبقراط وبعده جالينوس، وذلك من خلال ممارسة العلاج اليدوى والتدليك والعلاج بالماء، ثم أقيمت مؤسسات تعليمية مختصه لهذا المجال، مثل كلية العلاج الطبيعي في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا في عام 1913، وكلية ريد فى الولايات المتحدة سنة 1914، وفى عام 1924 تم تشجيع إستخدام العلاج الطبيعي كعلاج لشلل الأطفال من قبل منظمة جوروجيا، وبداية من الخمسينات بدأت تمارس أعمال تدليك الجهاز الفقرى، ثم بدأ بعد ذلك العلاج الطبيعي يمارس على المرضى الخارجيين في عيادات العظام، والكليات و الجامعات، والمدارس العامة، ومراكز إعادة التأهيل والمستشفيات والمراكز الطبية.

  • تعريف العلاج الطبيعى

هي تلك المهنة الطبية التى يتم تقديمها إلى الأشخاص بهدف إعادة تقويم حركتهم على قدر المستطاع لتصبح كما كانت قبل الإصابة دون تدخل جراحى أو دوائى، ليصبح الجسم نقيّاً من السموم الكيماويّة التي تضر بأجهزته العضوية.

والعلاج الطبيعي يستند على المجالات الطبية الأخرى والتي ترى في الحركة عنصر أساسي، وذلك من أجل صحة المريض. ويحرص الشخص المعالج بواسطة العلاج الطبيعي على تحديد واستغلال الحد الاقصى من القدرة الحركية من أجل تحسين صحة المريض، كما يحرص أطباء العلاج الطبيعي على الإهتمام بالعوامل المرتبطة بمجال السلوك والمجتمع وعلم النفس والتى تؤثر على المريض بالسلب؛ وذلك من أجل إعادة الأداء الوظيفي على ماكان عليه قبل الإصابة قدر المستطاع .

الطرق التى يتم بها العلاج الطبيعي

  • العلاج الكهربائي

هذا العلاج يهدف إلى تسخين المنطقة المصابة، وذلك من أجل تخفيف التورم والألم، والعمل على شفاء الجروح، وإعادة تأهيل العضلة المتضررة.

  • العلاج بالحرارة

تعتبر من أكثر الوسائل شيوعا من حيث الإستخدام كطريقة للعلاج الطبيعى، ويتم أستخدامها مع المصابين بالشد العضلي، ويتم من خلال هذه الطريقة تسخين المنطقة المصابة، وزيادة تدفق الدم فيها لتخفيف الألم.

  • العلاج بالبرودة

يتم أستخدام البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة فى حالات الأنتفاخ والإصابات الحديثة المزمنة و الشد العضلى وتخفيف الألم.

  • العلاج اليدوى

يتم استخدام اليدين فى تشخيص العديد من الأعراض المختلفة، وذلك بهدف تحديد العضو المسؤول عن الألم؛ وذلك بهدف علاجه عن طريق محاولة تحريكه، وتحديد مدى ومقدار أستجابته للحركة.

  • العلاج المائي

يتم من خلال أجراء الفرد لمجموعة من التمارين الحركية فى بركة من المياه.