الطب والأطباء البيطريون

يعتبر الطب البيطري من أهم العلوم والمجالات الضرورية المرتبطة بالحياة؛ وذلك لما يقدمه هذا العلم من خدمات جليلة مرتبطة بحياة الإنسان وصحته؛ وأهميته في الحفاظ على التوازن البيئى وبناء الإقتصاد الزراعي والحيواني للمجتمعات.

تعريف الطب البيطرى

هو ذلك العلم الذى يهتم بتطبيق المبادئ التشخيصية والعلاجية على كافة الحيوانات والطيورالأليفة منها والبرية ،إضافة إلى الحشرات.والإهتمام بدراسة توفير الأمن الغذائى من الحيوانات.

الطبيب البيطرى ومجالات عمله

Badri Mohamed, a local veterinarian technician, sanitizes a wound on a donkey and educates his owner on the cause of the wound in Hawaye Kebele, Ethiopia, on July 14, 2010. The Veterinarian Civic Action Program (VETCAP), sponsored by Combined Joint Task Force – Horn of Africa, builds a more highly trained, confident, and skilled veterinary force, while directly impacting the nation’s capability to provide for its own animal population. (U.S Air Force photo by Senior Airman Christine Clark/Released)

  • الطبيب البيطري

يعد الشخص لمهنة طبيب بيطرى أثناء دراسته لهذا المجال فى كليته بشكل قائم على العلم ومتابعة كل المستجدات التى تطرأ على هذا المجال، حيث يتم تدريس مجموعة من العلوم لطلبة الطب البيطري مثل علم التشريح المجهرى؛ والتشريح فى الحيوان ،علم الكيمياء ،علم الجراثيم وعلم الطفيليات ثم علم الأمراض والعقاقير الحيوانية.

المجالات التى يمكن للطبيب البيطري العمل بها

  • الرقابة الصحية على الأغذية والحجر الصحي ليكون درعاً يقى الوطن من الأمراض والأوبئة، ودوره فى مكافحة الغش التجاري .
  • العمل كطبيب شرعي لمعاونة الأجهزة الأمنية من أهم ما يكلف به الطبيب البيطري .
  • القيام بتصميم المزارع بمختلف أهدافها على أسس علمية وإنتاجية دقيقة .
  • الصيدلة البيطرية وتركيب الأدوية البيطرية.
  • إضافة إلى الدور الحربي في إعداد الجبهة الداخلية القادرة على التمويل المعنوي والمادي للجيـش.

الجوانب المتعددة لمهنة الطبيب البيطري

  • الطبيب البيطرى يدرس علوم كثيرة من الطب، مثل العـلاج الطبيعي وطب الأسنان ، و الصيدلة البيطرية، كما يهتم أيضا بدراسة الجانب الطبي والزراعي للأغذية، والإهتمام بإقتصاديات المزارع وإدارتها، وفى العيادة البيطرية يتم التعامل مع كافة أنواع الحيوانات والطيور، إبتداءا من تشخيص المرض وتوصيف العلاج المناسب، أو أعطاء الجرعات التحصينية من الأمراض التى قد تصيب الحيوانات والطيور.
  • وللطبيب البيطرى دور رئيسى فى الحفاظ على صحة الإنسان؛ وذلك عن طريق مراقبة غذاء الإنسان من الحيوانات والطيور، والتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض، ومراقبة الأمراض التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان وإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهتها والقضاء عليها.

ويأتى دور الطبيب البيطرى في تحسين مستوى الإنتاج الحيواني وزيادته وانتقاء أطيب السلالات للأغراض المختلفة.

  • ويأتى دور المتخصيصين فى مجال الطب البيطري فى أجراء التجارب والبحوث في مجالات متعددة متعلقة بالحيوان بكافة أنواعه، ومجال صحته ومرضه وعلاجه وتناسله وإنتاجه وغيرها من العلوم البيطرية بهدف الوصول إلى كل ماهو جديد فى العلم لتطبيقه بما يفيد الإنسان علماً وغذاءً وصحة ورخاءً .