الزواج شريعة حياة

نشأة الزواج

وجد الزواج منذ الخليقة الأولى بيد الله، فكلمة زواج تعنى زوجان أى طرفين طرف ذكر وطرف أنثى، وهذا النظام يوجد فى كافة المخلوقات البشرية، والحيوانية، والنباتيه.

وكان أول زواج فى البشرية هو زواج النبى أدم من السيدة حواء، وهم أول خلق الله من البشر، ويعتبر الزواج بين البشر هو الإطار الاجتماعي المقبول لإنجاب الأولاد والتناسل والحفاظ على الجنس البشرى.

الزواج فى الديانات السماويةesposas_de_matrimonio_1

  • الزواج فى الديانة اليهودية

يستطيع الرجل الزواج فى اليهودية عندما يكون قد بلغ سن الرشد وهو 13 عام، وهو نفس السن الذى تسطيع المرأة الزواج عندما تبلغ 13 عاما.

ولا يحق للأهل في اليهودية إجبار أولادهم على الزواج، كما لا يجوز منع الزواج بسبب عدم موافقة الأهل.

ويبدأ الزواج فى اليهوديه بأن يتقدم الرجل لخطبة الفتاة أو يتقدم بطلب خطبتها من أهلها، ثم يتم مراسم الزواج، حيث يقدم الرجل خاتم أو نقود للمرأة فى ظل حضور الأهل والأقارب والجيران والأصدقاء ثم يتم كتابة عقد الزواج فى المؤسسة الدينيه فى ظل وجود الحاخام، وفى ليلة الحنة يتوجب على العروس الذهاب إلى الحمام الدينى بصحبة أقاربها من الإناث، وفى يوم الزفاف يتم إعداد حفل الإستقبال فى المعبد.

حكم الزواج من الديانات الأخرى في اليهودية

  • اليهودية الإصلاحية تبيح حرية زواج اليهودي واليهوديه من الديانات الأخرى.
  • اليهودية المحافظة لا تشجع على زواج اليهود من الديانات الأخرى، ولكنها تجيزه على أمل أن يتم تهويد الزوج أو الزوجة.
  • اليهودية الأرثوذوكسية تحرم زواج اليهود من الديانات الأخرى.
  • الزواج فى الديانة المسيحية

يعرف الزواج عند المسيحين بأنه سنة الله المقدسه، والرباط الروحي الذى يجمع بين الرجل والمرأة ليصبحوا كجسد واحد.

عادات الزواج في المسيحية

يبدأ بالخطوبة وهى فترة قطع العهد بين الرجل والمرأة أو بين الأهل على الزواج، ولايجوز للأهل في المسيحية إجبار أولادهم على الزواج، ولا يجوز منع الزواج بسبب أعتراض الأهل. ويوم الزفاف يتم كتابة عقد الزواج فى الكنيسه بحضور المدعوين وفى وجود الأساقفة والكهنة لمباركة الزواج.

الزواج فى الإسلام

تحث تعاليم الإسلام المسلمين على الزواج، لما يحققه من استقرار نفسي وديني ، ويعتبر إجازة التعدد لأربع زوجات والزواج من نساء الديانات السماوية الأخرى من أهم سمات الزواج فى الإسلام، والتى يتميز بها عن الديانات السماوية الأخرى.